القول الثاني للشيخ الالباني رحمه الله
السائل : ما حكم لبس الخمار – غطاء الوجه والكفين – في الوقت الحالي ؟ وإذا شعرت الفتاة بالفتنة واختارت أن تلبس ولكن الأهل رفضوا وخصوصاً الوالدة ، فماذا تفعل ؟
الشيخ الألباني رحمه الله : إذا كان الرفض قاصراً على الوجه والكفين فيجب إطاعة الوالدين في ذلك ، أما إذا كان الرفض يشمل أكثر من ذلك فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، أي : يجب على المرأة أن تستر جميع بدنها إلا الوجه والكفين ، فسترهما غير واجب ، لكنه مستحب ، فإذا لم يرضَ الوالد ذلك لابنتهما أن تستر وجهها وكفيها فلا مانع من إطاعتها لهما ، ولا معصية في ذلك ، بخلاف ما إذا رغبوا منها أن تكشف عن غير الوجه والكفين ، فحينئذٍ لا طاعة لهما عليها ، لأن ذلك معصية .
أما عن المرأة فما أكثر ما يقال و الصحيح يوجد في قولين
القول الاول للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
اللباس الشرعي
تعلمون بلا شك أن مكمن الفتنة في المرأة متركز في جسدها الداخلي ، فإن ظهر ثارت الفتنة وعمّ الشر ، فما الذي يجوز للمرأة كشفه من جسدها وما حكم نظر المرأة إلي عورة المرأة ؟
* يجب على المرأة أن تلبس اللباس الشرعي الذي يكون ساترا ، وكان لباس نساء الصحابة كما قال شيخ الإسلام ابن تبمة وغيره من الكف إلي الكعب في بيوتهن ، أي كف من كف اليد إلي كعب الرجل ، فإذا خرجن لبسن ثيابا طويلة تزيد على أقدامهن بشبر ، ورخص لهن النبي صلى الله عليه وسلم إلي ذراع من أجل ستر أقدامهن ، هذا بالنسبة للمرأة المكتسية ، فإن رفعت اللباس فهي من الكاسيات العاريات .
أما بالنسبة للمرأة الناظرة فإنه لا يجوز لها أن تنظر عورة المرأة ، يعني ما بين السرة إلي الركبة مثل أن تكون المرأة تقضي حاجتها مثلا فلا يجوز للمرأة أن تنظر إليها ، لأنها تنظر إلي العورة ، أما فوق السرة أو دون الركبة ، فإذا كانت المرأة قد كشفت عنه لحاجة مثل أنها رفعت ثوبها عن ساقها لأنها تمر بطين مثلا ، أو تريد أن تغسل الساق وعندها امرأة أخرى فهذا لا بأس به ، أو أخرجت ثديها لترضع ولدها أمام النساء فإنه لا بأس ، لكن لا يفهم من هذا كما تفهم بعض النساء الجاهلات أن المعنى أن تلبس من الثياب ما يستر ما بين السرة والركبة فقط ، هذا غلط ، غلط عظيم على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى شريعة الله وعلى سلف هذه الأمة ، من قال : إن المرأة لا تلبس إلا سروال يستر من السرة إلي الركبة وهذا لباس المسلمات ؟ ! لا يمكن !
فالمرأة يجب أن تلبس اللباس الظاهر من الكف إلي الكعب ، أما المرأة الأخرى التي تنظر فلها أن تنظر إلي الصدر والساق لكن ليس لها أن تنظر ما بين السرة والركبة فيما لو كشفت المرأة ثوبها ، فإن الأخرى تنظر ما بين السرة والركبة .
وجوب ستر الوجه
بالنسبة لمن تفرط في الحجاب من النساء ما هو جزاؤها ؟ وهل تعذب بالنار يوم القيامة ؟
* إن كل من عصى الله عز وجل بمعصية لا تكفرها الحسنات فإنه على خطر ، فإن كانت شركا وكفرا مخرجا عن الملة فإن العذاب محقق لمن أشرك وكفر بالله،قال تعالى: ( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار)(المائدة 72) . وقال تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) ( النساء 48 ) . وإن كان دون ذلك ـ أي دون الكفر المخرج عن الملة ـ وهو من المعاصي التي لا تكفرها الحسنات فإنه تحت مشيئة الله عز وجل إن شاء عذبه وإن شاء غفر له .
والحجاب الذي يجب على المرأة أن تتخذه هو أن تستر جميع بدنها عن غير زوجها ومحارمها، لقوله الله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) ( الأحزاب : 59 ) والجلباب هو الملاءة أو الرداء الواسع الذي يشمل جميع البدن ، فأمر الله تعالى نبيه أن يقول لأزواجه وبناته ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن حتى يسترن وجوههن ونحورهن ، وقد دلت الأدلة من الكتاب والسنة والنظر الصحيح والاعتبار على أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها عن الرجال الأجانب الذين ليسوا من محارمها أو زوجها ، ولا يشك عاقل أنه إذا كان على المرأة أن تستر رأسها وأن تستر رجليها وأن لا تضرب برجليها حتى يعلم ما تخفي من زينتها من الخلخال ونحوه ، وأن هذا واجب ، فأن وجوب ستر الوجه أوجب وأعظم ، وذلك أن الفتنة الحاصلة بكشف الوجه أعظم بكثير من الفتنة الحاصلة بظهور شعرة من شعر رأسها أو ظفر من ظفر رجليها . وإذا تأمل العاقل المؤمن هذه الشريعة وحكمها وأسرارها تبين أنه لا يمكن أن تلزم المرأة بستر الرأس والعنق والذراع والساق والقدم ، ثم تبيح للمرأة أن تخرج كفيها ، وأن تخرج وجهها المملوء جمالا وحسنا ، فإن ذلك خلاف الحكمة .
ومن تأمل ما وقع فيه الناس اليوم من التهاون في ستر الوجه الذي أدى أن تتهاون المرأة فيما وراءه حيث تكشف رأسها وعنقها ونحرها وذراعها وتمشي في الأسواق بدون مبالاة في بعض البلاد الإسلامية ، علم بأن الحكمة تقتضي أن على النساء ستر وجوههن ، فعلى المرأة المسلمة أن تتقي الله عز وجل وأن تحتجب الحجاب الواجب الذي لا تكون معه فتنة بتغطية البدن عن غير الأزواج والمحارم[color=red]
[/col
اولا اود ان تعلمو اني نقلت الموضوع من منتدى اخر لانه اعجبني كثيرا وشجعني كثيرا
ولكن الان اود رايكم في الموضوع بصفة عامة وبكل صراحة جزءا جزءا
وبسم الله نبدا
كثيرا ما نرى و نسمع من بعض الشباب (أولاد الدرب) بعض الكلمات إذا ما هم رأووا أختا متبرجة 'الله إيهديها, الله يسترنا, العري (ما بقا ليههم غير إتعراو.... ) إلى غير ذلك من الألفاظ, و للأسف إذا رأيت ملابسه هو أيضا فتجده بالدجينز اللاصق أو الحازق, إإذا ركع أو سجد ظهرت عورته.
في كتاب القول المبين في اخطاء المصلين للشيخ أبو عبيده مشهور آل سلمان
الصلاة في الثياب الحازقة التي تصف العوره
لبس الثياب الحازقة الضاغطة مكروه شرعاً وطباً لضررها بالبدن،حتى إن بعضها يتعذر السجود على لابسه.
فإذا أدى لبسها إلى ترك الصلاة ، حرم قطعاً ولو لبعض الصلوات وقد ثبت بالتجارب أن أكثر من يلبسونها لا يصلون او إلا قليلاً كالمنافقين.
وكثير من المصلين هذه الأيام يصلون بثياب تصف السوأتين إحداهما أو كلتيهما.
قال العلامة الألباني رحمه الله:
البنطلون يحجم العورة وعورة الرجل من الركبة إلى السرة،والمصلي يفترض عليه أن يكون أبعد ما يكون عن أن يعصي الله وهو له ساجد،فترى إليتيه مجسمتين،بل وترى ما بينهما مجسماً،فكيف يصلي هذا الإنسان ويقف بين يدي رب العالمين؟
أما اذا كان البنطلون واسعاً غير ضيق،صحت فيه الصلاة والأفضل أن يكون فوقه قميص يستر ما بين السرة والركبة،وينزل عن ذلك إلى نصف الساق أو إلى الكعب،لأن ذلك أكمل وأستر.
اما اسبال الازار او السروال فالعكس هو الذي يحدث تجد المرأة هي التي تهز من ثوبها والرجل يدني ثوبه
قال صلى الله عليه وسلم:ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ) والحديث يدل على عدم جواز الإسبال وهو مجاوزة الإزار أوالقميص الكعبين ، والكعب:العظم الناتيء الفاصل بين القدم والساق فلا يجوز وصول الإزار للكعبين.
كان احب الثياب إلى الرسول عليه الصلاة و السلام القميص. فلماذا لا نستن بسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام??
فكما تريد من زوجتك أن تكون محجبة فتحجب أنت أيضا
or]
السائل : ما حكم لبس الخمار – غطاء الوجه والكفين – في الوقت الحالي ؟ وإذا شعرت الفتاة بالفتنة واختارت أن تلبس ولكن الأهل رفضوا وخصوصاً الوالدة ، فماذا تفعل ؟
الشيخ الألباني رحمه الله : إذا كان الرفض قاصراً على الوجه والكفين فيجب إطاعة الوالدين في ذلك ، أما إذا كان الرفض يشمل أكثر من ذلك فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، أي : يجب على المرأة أن تستر جميع بدنها إلا الوجه والكفين ، فسترهما غير واجب ، لكنه مستحب ، فإذا لم يرضَ الوالد ذلك لابنتهما أن تستر وجهها وكفيها فلا مانع من إطاعتها لهما ، ولا معصية في ذلك ، بخلاف ما إذا رغبوا منها أن تكشف عن غير الوجه والكفين ، فحينئذٍ لا طاعة لهما عليها ، لأن ذلك معصية .
أما عن المرأة فما أكثر ما يقال و الصحيح يوجد في قولين
القول الاول للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
اللباس الشرعي
تعلمون بلا شك أن مكمن الفتنة في المرأة متركز في جسدها الداخلي ، فإن ظهر ثارت الفتنة وعمّ الشر ، فما الذي يجوز للمرأة كشفه من جسدها وما حكم نظر المرأة إلي عورة المرأة ؟
* يجب على المرأة أن تلبس اللباس الشرعي الذي يكون ساترا ، وكان لباس نساء الصحابة كما قال شيخ الإسلام ابن تبمة وغيره من الكف إلي الكعب في بيوتهن ، أي كف من كف اليد إلي كعب الرجل ، فإذا خرجن لبسن ثيابا طويلة تزيد على أقدامهن بشبر ، ورخص لهن النبي صلى الله عليه وسلم إلي ذراع من أجل ستر أقدامهن ، هذا بالنسبة للمرأة المكتسية ، فإن رفعت اللباس فهي من الكاسيات العاريات .
أما بالنسبة للمرأة الناظرة فإنه لا يجوز لها أن تنظر عورة المرأة ، يعني ما بين السرة إلي الركبة مثل أن تكون المرأة تقضي حاجتها مثلا فلا يجوز للمرأة أن تنظر إليها ، لأنها تنظر إلي العورة ، أما فوق السرة أو دون الركبة ، فإذا كانت المرأة قد كشفت عنه لحاجة مثل أنها رفعت ثوبها عن ساقها لأنها تمر بطين مثلا ، أو تريد أن تغسل الساق وعندها امرأة أخرى فهذا لا بأس به ، أو أخرجت ثديها لترضع ولدها أمام النساء فإنه لا بأس ، لكن لا يفهم من هذا كما تفهم بعض النساء الجاهلات أن المعنى أن تلبس من الثياب ما يستر ما بين السرة والركبة فقط ، هذا غلط ، غلط عظيم على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى شريعة الله وعلى سلف هذه الأمة ، من قال : إن المرأة لا تلبس إلا سروال يستر من السرة إلي الركبة وهذا لباس المسلمات ؟ ! لا يمكن !
فالمرأة يجب أن تلبس اللباس الظاهر من الكف إلي الكعب ، أما المرأة الأخرى التي تنظر فلها أن تنظر إلي الصدر والساق لكن ليس لها أن تنظر ما بين السرة والركبة فيما لو كشفت المرأة ثوبها ، فإن الأخرى تنظر ما بين السرة والركبة .
وجوب ستر الوجه
بالنسبة لمن تفرط في الحجاب من النساء ما هو جزاؤها ؟ وهل تعذب بالنار يوم القيامة ؟
* إن كل من عصى الله عز وجل بمعصية لا تكفرها الحسنات فإنه على خطر ، فإن كانت شركا وكفرا مخرجا عن الملة فإن العذاب محقق لمن أشرك وكفر بالله،قال تعالى: ( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار)(المائدة 72) . وقال تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) ( النساء 48 ) . وإن كان دون ذلك ـ أي دون الكفر المخرج عن الملة ـ وهو من المعاصي التي لا تكفرها الحسنات فإنه تحت مشيئة الله عز وجل إن شاء عذبه وإن شاء غفر له .
والحجاب الذي يجب على المرأة أن تتخذه هو أن تستر جميع بدنها عن غير زوجها ومحارمها، لقوله الله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) ( الأحزاب : 59 ) والجلباب هو الملاءة أو الرداء الواسع الذي يشمل جميع البدن ، فأمر الله تعالى نبيه أن يقول لأزواجه وبناته ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن حتى يسترن وجوههن ونحورهن ، وقد دلت الأدلة من الكتاب والسنة والنظر الصحيح والاعتبار على أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها عن الرجال الأجانب الذين ليسوا من محارمها أو زوجها ، ولا يشك عاقل أنه إذا كان على المرأة أن تستر رأسها وأن تستر رجليها وأن لا تضرب برجليها حتى يعلم ما تخفي من زينتها من الخلخال ونحوه ، وأن هذا واجب ، فأن وجوب ستر الوجه أوجب وأعظم ، وذلك أن الفتنة الحاصلة بكشف الوجه أعظم بكثير من الفتنة الحاصلة بظهور شعرة من شعر رأسها أو ظفر من ظفر رجليها . وإذا تأمل العاقل المؤمن هذه الشريعة وحكمها وأسرارها تبين أنه لا يمكن أن تلزم المرأة بستر الرأس والعنق والذراع والساق والقدم ، ثم تبيح للمرأة أن تخرج كفيها ، وأن تخرج وجهها المملوء جمالا وحسنا ، فإن ذلك خلاف الحكمة .
ومن تأمل ما وقع فيه الناس اليوم من التهاون في ستر الوجه الذي أدى أن تتهاون المرأة فيما وراءه حيث تكشف رأسها وعنقها ونحرها وذراعها وتمشي في الأسواق بدون مبالاة في بعض البلاد الإسلامية ، علم بأن الحكمة تقتضي أن على النساء ستر وجوههن ، فعلى المرأة المسلمة أن تتقي الله عز وجل وأن تحتجب الحجاب الواجب الذي لا تكون معه فتنة بتغطية البدن عن غير الأزواج والمحارم[color=red]
[/col
اولا اود ان تعلمو اني نقلت الموضوع من منتدى اخر لانه اعجبني كثيرا وشجعني كثيرا
ولكن الان اود رايكم في الموضوع بصفة عامة وبكل صراحة جزءا جزءا
وبسم الله نبدا
كثيرا ما نرى و نسمع من بعض الشباب (أولاد الدرب) بعض الكلمات إذا ما هم رأووا أختا متبرجة 'الله إيهديها, الله يسترنا, العري (ما بقا ليههم غير إتعراو.... ) إلى غير ذلك من الألفاظ, و للأسف إذا رأيت ملابسه هو أيضا فتجده بالدجينز اللاصق أو الحازق, إإذا ركع أو سجد ظهرت عورته.
في كتاب القول المبين في اخطاء المصلين للشيخ أبو عبيده مشهور آل سلمان
الصلاة في الثياب الحازقة التي تصف العوره
لبس الثياب الحازقة الضاغطة مكروه شرعاً وطباً لضررها بالبدن،حتى إن بعضها يتعذر السجود على لابسه.
فإذا أدى لبسها إلى ترك الصلاة ، حرم قطعاً ولو لبعض الصلوات وقد ثبت بالتجارب أن أكثر من يلبسونها لا يصلون او إلا قليلاً كالمنافقين.
وكثير من المصلين هذه الأيام يصلون بثياب تصف السوأتين إحداهما أو كلتيهما.
قال العلامة الألباني رحمه الله:
البنطلون يحجم العورة وعورة الرجل من الركبة إلى السرة،والمصلي يفترض عليه أن يكون أبعد ما يكون عن أن يعصي الله وهو له ساجد،فترى إليتيه مجسمتين،بل وترى ما بينهما مجسماً،فكيف يصلي هذا الإنسان ويقف بين يدي رب العالمين؟
أما اذا كان البنطلون واسعاً غير ضيق،صحت فيه الصلاة والأفضل أن يكون فوقه قميص يستر ما بين السرة والركبة،وينزل عن ذلك إلى نصف الساق أو إلى الكعب،لأن ذلك أكمل وأستر.
اما اسبال الازار او السروال فالعكس هو الذي يحدث تجد المرأة هي التي تهز من ثوبها والرجل يدني ثوبه
قال صلى الله عليه وسلم:ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ) والحديث يدل على عدم جواز الإسبال وهو مجاوزة الإزار أوالقميص الكعبين ، والكعب:العظم الناتيء الفاصل بين القدم والساق فلا يجوز وصول الإزار للكعبين.
كان احب الثياب إلى الرسول عليه الصلاة و السلام القميص. فلماذا لا نستن بسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام??
فكما تريد من زوجتك أن تكون محجبة فتحجب أنت أيضا
or]
الأحد أبريل 21, 2013 9:20 pm من طرف dam_narif
» izran Group facebook
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:36 pm من طرف dam_narif
» بطليموس الموريطني
الجمعة يونيو 08, 2012 5:32 pm من طرف dam_narif
» الريف في عهد الحسن الثاني
الجمعة يونيو 08, 2012 5:09 pm من طرف dam_narif
» تاريخ واحداث في منطقة الريف شمال المغرب
الجمعة يونيو 08, 2012 4:52 pm من طرف dam_narif
» izran zi group n izran zi facebook
الثلاثاء مارس 27, 2012 12:57 pm من طرف dam_narif
» dam narif
الأحد فبراير 26, 2012 2:15 pm من طرف dam_narif
» izran n dam narif
الثلاثاء فبراير 21, 2012 10:19 pm من طرف dam_narif
» izran rwachoun n facebook
الثلاثاء فبراير 21, 2012 9:23 pm من طرف dam_narif
» izran zi thaziri mazighan + Azeddine Rifeño
الأحد يناير 01, 2012 8:30 pm من طرف dam_narif
» alhoceimaaaa
الأحد ديسمبر 11, 2011 6:54 pm من طرف dam_narif
» جمهورية الريف
الخميس نوفمبر 10, 2011 7:19 pm من طرف dam_narif
» الفيلم الأمازيغي القبائلي الشهيرadrar
السبت سبتمبر 17, 2011 11:34 pm من طرف dam_narif
» الحسيمة الريف الكبير
السبت سبتمبر 17, 2011 10:49 pm من طرف dam_narif
» عمر المختار
الجمعة سبتمبر 16, 2011 8:59 pm من طرف dam_narif
» تاريخ ليبيا
الجمعة سبتمبر 16, 2011 8:36 pm من طرف dam_narif
» جديد الأغاني الأمازيغية بليبيا
الإثنين سبتمبر 12, 2011 8:08 pm من طرف dam_narif
» isaghwan narif
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 10:50 pm من طرف dam_narif
» izran zi izran iya3dan
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 10:21 pm من طرف dam_narif
» thiqasiisin narif
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 9:20 pm من طرف dam_narif
» izran narif i9diman
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:55 pm من طرف dam_narif
» خرجنا فأعلنوا الاصلاح
الإثنين سبتمبر 05, 2011 9:56 pm من طرف dam_narif
» izran nadchar iwaydoud idghayasan
الأحد سبتمبر 04, 2011 8:39 pm من طرف dam_narif
» izran narif
الأحد سبتمبر 04, 2011 8:04 pm من طرف dam_narif
» izran x izran adak gan imazran
الجمعة يوليو 29, 2011 10:51 pm من طرف dam_narif
» izran zi facebook
الخميس يوليو 28, 2011 11:30 pm من طرف dam_narif
» بالتعليم..
السبت يوليو 23, 2011 10:00 pm من طرف dam_narif
» izran dam_narif + thaziri imazighan
السبت يوليو 23, 2011 9:22 pm من طرف dam_narif
» ini na3am awww
السبت يوليو 02, 2011 9:09 pm من طرف dam_narif
» abdekrim histouria
الإثنين يونيو 20, 2011 12:04 am من طرف dam_narif
» izran nar3ichath
الإثنين مايو 30, 2011 10:08 pm من طرف dam_narif
» مع من نحن؟
الإثنين مايو 30, 2011 9:31 pm من طرف dam_narif
» إرحل! إرحل يا ليل عنا فقد مرت سنين جاوزت
الخميس فبراير 10, 2011 6:55 pm من طرف dam_narif
» بسم الله الرحمان الرحيم من هو محمد بن عبد الكريم الخطابي وما هي أهدافه؟ ما الذي حدث في معركة أنوال؟ لماذا تحاول بعض الجهات التعتيم على هذه المرحلة من التاريخ؟ هذا ما سيكشفه هذا الفلم الوثائقي.. لتحميل الفلم: الملف الأصلي جاهز للحرق على قرص vc
الأربعاء ديسمبر 08, 2010 7:23 pm من طرف dam_narif
» أنواع الحب
الخميس ديسمبر 02, 2010 11:29 pm من طرف dam_narif
» الحب الحب الحب
الخميس ديسمبر 02, 2010 11:11 pm من طرف dam_narif
» ˚ஐ˚◦ صفعــه ◦˚ஐ˚◦˚ஐ˚◦ صفعــه ◦˚ஐ˚◦
الخميس ديسمبر 02, 2010 10:55 pm من طرف dam_narif
» شاهد مالم تشاهده من قبل
الخميس ديسمبر 02, 2010 7:10 pm من طرف dam_narif
» Top Film 2010
الخميس ديسمبر 02, 2010 7:02 pm من طرف dam_narif
» أين المفر؟
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:08 pm من طرف dam_narif
» ورثة إبليس
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:58 pm من طرف dam_narif
» قوانيـنِ السّمَـكْ .
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:30 pm من طرف dam_narif
» فصيحنا ببغاء
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:24 pm من طرف dam_narif
» أنا السبب أنا السبب
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:17 pm من طرف dam_narif
» قلبك سيدتي يجبرني على عشقك وحدك لاغيرك
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:45 pm من طرف dam_narif
» وأنا أسيرُ على شاطئ العمر
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:49 pm من طرف dam_narif
» happy berthday
الإثنين نوفمبر 29, 2010 10:04 pm من طرف SASU
» أحرق ماشئت من جسدي فدموعي تطفيه لكن اياكي ان تحرقي قلبي فانتي "فيه
السبت نوفمبر 27, 2010 7:32 pm من طرف dam_narif
» لـــــــــــولاك آنـــــت
السبت نوفمبر 27, 2010 4:02 pm من طرف dam_narif
» تعريب برنامج Propel Accelerator لتسريع النت وفتح المواقع المحجوبة مع الشرح بالصور
السبت نوفمبر 27, 2010 10:34 am من طرف dam_narif
» كـل عـام وإنـــتي الحب الأكــيـد كـل عـام وإنتي في خير وســرور
الجمعة نوفمبر 26, 2010 10:06 am من طرف SASU
» حتى الموت..
الجمعة نوفمبر 26, 2010 9:02 am من طرف SASU
» لماذا الم تكن صديق
الخميس نوفمبر 25, 2010 11:16 pm من طرف dam_narif
» لــــن نــــفترق **
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:05 pm من طرف dam_narif
» كما توجد مبادئ (نواميس) طبيعيّة تسيطر على العالم المادّي، كذلك توجد مبادئ روحيّة
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:36 am من طرف halaka
» ღღfor dam narifღღ
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:03 am من طرف amazigh
» ''حب النســاء''
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 9:38 am من طرف SASU
» بعض الأبيات من سبعة قصائد لي
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 7:37 am من طرف SASU
» جنة على خط الزلزال لا يزورها المغاربة
السبت نوفمبر 20, 2010 6:47 pm من طرف amazigh
» منكم المال ومنهم العيال
الخميس نوفمبر 18, 2010 12:34 am من طرف ithri_narif