سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء ماهو النمص وهل يجوز للمرأة أن تزيل شعر اللحية والشارب وشعر الساقينواليدين , وإذا كان الشعر ملاحظا على المرأة ويسبب نفرة الزوج فما حكمه ؟ النمص: الأخذ من شعر الحاجبين وهو لا يجوز لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعنالنامصة والمتنمصة ويجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من لحية أو شاربأو شعر في ساقيها أو يديها
وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن شابةفي بداية عملاها لها حواجب كثيفة جدا تكاد تكون سيئة المنظر فاضطرت هذهالفتاة في حلق بعض الأماكن التي تفصل بن الحاجبين وتخفيف الباقي حتى يكونالمنظر معقولا لزوجها , فأرادا أن يحتكما إلى من عنده دراية بمثل هذهالأمور الشرعية التي تشكل على كثير من الناس فهل تستمر هذه الفتاة على ماهي عليه أم لا ؟
لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها , لأن ذلك هوالنمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله , فالواجبعليك التوبة والإستغفار مما مضى وأن تحذري ذلك في المس
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ما حكم تخفيف شعر الحاجب ؟
إذاكان بطريقة النتف فهو حرام بل كبيرة من الكبائر لأنه من النمص الذي لعنالرسول صلى الله عليه وسلم من فعله وإذا كان بطريق القص والحلق فهذا كرههبعض أهل العلم ومنعه بعضهم وجعله من النمص وقال : إن النمص ليس خاصابالنتف بل هو عام لكل تغيير لشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه ولكنالذي نرى أنه ينبغي للمرأة أن لا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيرا علىالحواجب بحيث ينزل إلى العين فيؤثر على النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي فيه
وقال فضيلة الشيخ عبد الله الفوزان عن حكم تهذيب شعر الحواجب أو تحديده بقص جوانبه أو حلقه أو نتفه ؟
تهذيب شعر الحواجب هو من النمص المحرم ملعون فاعله وتخصيص المرأة لأنها هي التي تفعله غالبا للتجميل
سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ما حكم إزالة الشعر الذي ينبت في وجه المرأة ؟
هذافيه تفصيل , إن كان شعرا عاديا فلا يجوز أخذه لحديث : ( لعن رسول الله صلىالله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ) الحديث والنمص هو أخذ الشعر من الوجهوالحاجبين , أما إن كان شيئا زائدا يعتبر مثله تشويها للخلقة كالشاربواللحية فلا بأس بأخذه ولا حرج , لأنه يشوه خلقتها ويضرها
قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان حكم إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه ؟
يحرمعلى المرأة المسلمة إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلقأو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه لأن هذا هو النمص الذي لعنالنبي صلى الله عليه وسلم من فعلته فقد لعن صلى الله عليه وسلم النامصةوالمتنمصة والنامصة هي التي تزيل شعر حاجبيها أو بعضه للزينة في زعمهاوالمتنمصة التي يفعل بها ذلك , وهذا من تغيير خلق الله الذي تعهد الشيطانأن يأمر به ابن آدم حيث قال كما حكاه الله عنه : ( ولآمرنهم فليغيرن خلقالله ) النساء : – وفي الصحيح عن ابن مسعود – رضي الله عنه – أنه قال : (لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسنالمتغيرات خلق الله عز وجل ) ثم قال : ألعن من لعن رسول الله صلى اللهعليه سلم وهو في كتاب الله عز وجل ؟ يعني قوله : ( وما آتاكم الرسول فخذوهوما نهاكم عنه فانتهوا ) الحشر :
سئلت اللجنة الدائمة ما حكم وصل الخصلة بشعر المرأة ؟
يحرم وصل المرأة شعرها بغيره من شعر أو غيره مما يلتبس بالشعر لما ورد في ذلك من الأدلة
سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء ما حكم لبس المرأة ما يسمى بالباروكة لتتزين بها لزوجها ؟
ينبغيلكل من الزوجين أن يتجمل للأخر بما يحببه فيه ويقوي العلاقة بينهما لكن فيحدود ما أباحته شريعة الإسلام دون ما حرمته , ولبس الباروكة بدأ في غيرالمسلمات واشتهرن بلبسه والتزين به حتى صار من سيمتهن فلبس المرأة المسلمة, إياها وتزينها بها ولو لزوجها فيه تشبه بالكافرات وقد نهى النبي صلىالله عليه وسلم عن ذلك بقوله : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) ولأنه في حكموصل الشعر بل أشد منه , وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ولنفاعله
قال فضيلة الشيخ عبد الله الفوزان عن حكم صبغ المرأة شعرها باللون الأسود ؟
صبغالمرأة رأسها بالسواد منهي عنه لعموم نهيه صلى الله عليه وسلم عن صبغالمرأة شعرها بالسواد . ومن ذلك حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه يومفتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد ) وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يكون قوم يخضبون في آخر الزمانبالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة )
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن ما حكم صبغ المرأة لشعر رأسها بغير الأسود مثل البني والأشقر ؟
الأصل في هذا الجواز إلا أن يصل إلى درجة تشبه رؤوس الكافرات والعاهرات والفاجرات فإن ذلك حرام
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين هل يجوز صبغ أجزاء من الشعر كأطرافه مثلا أو أعلاه فقط ؟
صبغالشعر إذا كان بالسواد فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه حيث أمربتغيير الشيب وتجنيبه السواد قال : ( غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد )وورد في ذلك أيضا وعيد على من فعل هذا وهو يدل على تحريم تغيير الشعربالسواد . أما بغيره من الألوان فالأصل الجواز إلا أن يكون على شكل نساءالكفار فيحرم من هذه الناحية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من تشبهبقوم فهو منهم ) وقد أفتى الشيخ صالح الفوازن في حكم تحويل لون الشعرالأسود إلى لون آخر أن هذا لا يجوز لأنه لا داعي إليه لأن السواد بالنسبةللشعر جمال وليس تشويها يحتاج إلى تغيير ولأن في ذلك تشبها بالكافرات
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ما حكم صبغ الشعر كاملا بأي لون من الألوان ( أحمر , أصفر , أبيض , ذهبي ) تمييش الشعر ؟
صبغ الشعر فيه تفصيل على النحو التالي الشيب يستحب صبغه بغير السواد من الحناء والوسمة والكتم والصفرة , أما
صبغة بالسواد , فلا يجوز , لقوله صلى الله عليه وسلم : ( غيروا هذا الشيب وجنبوه ) مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد ابن عثيمين
قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان عن حكم تغطية المرأة وجهها عن غير محارمها ؟
دلتالسنة النبوية على وجوب تغطية المرأة وجهها عن غير محارمها حديث عائشة رضيالله عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليهوسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذاجاوزنا كشفناه . وأدلة وجوب ستر وجه المرأة عن غير محارمها من الكتابوالسنة كثيرة وإني أحيلك أيتها الأخت المسلمة في ذلك على رسالة الحجابواللباس في الصلاة لابن تيمية ورسالة الحجاب للشيخ عبد العزيز بن بازورسالة الصارم المشهور على المفتونين بالسفور للشيخ حمود التويجري ورسالةالحجاب للشيخ محمد صالح ابن عثيمين وقد تضمنت هذه الرسائل ما يكفي
سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء ماحكم المرأة التي تستعمل الحجاب وتخرج أمام الرجال الأجانب كاشفة , وبعضالأحيان تجلس معهم تتناول القهوة وتتحدث معهم وتخرج معهم ووليها راض بذلك؟
لا يجوز للمرأة أن تكشف وجهها لغير محارمها ولا تجلس معهم ولا تخرج معهم
سئل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم حكم كشف المرأة وجهها ويديها للرجال الأجانب ؟
معنقوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن علىجيوبهن ) اختلف المفسرون في معنى هذه الآية على أقوال الأول : روى الحاكمعن ابن مسعود أنه قال : ( ولا يبدين زينتهن ) الزينة السوار والدملجوالخلخال والقرط والقلادة وقوله : ( إلا ما ظهر منها ) الثياب والجلبابالثاني : روى عبد الرزاق عن ابن عباس رضي الله عنه , أنه قال في قوله : (إلا ما ظهر ) قال : الوجه والكفان , والخاتم وروي ابن أبي شيبة عن عكرمةفي قوله إلا ما ظهر منها قال : الوجه والكفان , وعن عائشة رضي الله عنها ,قالت إن أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم , وعليهاثياب رقاق فأعرض عنها و قال : يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلحأن يرى منها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفه : وروى أبو داود أن النبي صلىالله عليه وسلم , قال ( أن الجارية إذا حاضت لم يصلح أن يرى منها إلاوجهها ويداها إلى المفصل ) فالراجح من هذه الأقوال قول ابن مسعود رضي اللهعنه أما أدلة الكتاب فهي ما يلي : الأول قال تعالى : ( وليضربن بخمرهن علىجيوبهن ) وجه الدلالة أن المرأة إذا كانت مأمورة بسدل الخمار من رأسها علىوجهها لتستر صدرها فهي مأمورة بدلالة التضمن أن تستر ما بين الرأس والصدروالوجه والرقبة , وروى البخاري عن عائشة رضي الله عنها , أنها قالت : (رحم الله نساء المهاجرين الأول لما نزل قوله تعالى : ( وليضربن بخمرهن علىجيوبهن ) شققن أزرهن فاختمرن لها والخمار ما تغطي به المرأة رأسها والجيبموضع القطع من الدرع والقميص وهو الأمام كما نزل عليه الآية لا من الخلفكما تفعله نساء الإفرنج ومن تشبه بهن من نساء المسلمين الثاني : قولهتعالى : ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أنيضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم ) قالالراغب في مفرداته : القاعدة من قعدت عن الحيض والتزوج . وقال البغوي فيتفسيره : قال ربيعة الرأي : هن العجز اللاتي إذا رآهن الرجال استقذروهنفأما من كانت فيها بقية من جمال وهي محل الشهوة فلا تدخل في هذه الآية .انتهى كلام البغوي , وأما التبرج فهو إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجالالأجانب وجه الدلالة من الآية : أنها دلت بمنطوقها على أن الله تعالى رخصللعجوز التي لا تطمع في النكاح أن تضع ثيابها فلا تلقي عليها جلبابا ولاتحتجب لزوال المفسدة الموجودة في غيرها ولكن إذا تسترت كالشابات فهو أفضللهن . قال البغوي : ( وأن يستعففن ) فلا يلقين الحجاب والرداء ( خير لهن ), وقال أبو حيان : ( وأن يستعففن عن وضع الثياب ويتسترن كالشابات فهو أفضللهن . أ . هـ وأما الأدلة من السنة فهي كما يلي الأول : عن أم سلمة رضيالله عنها , أنها كانت عند رسوله الله صلى الله عليه وسلم مع ميمونة ,قالت : بينما نحن عندها أقبل ابن أم مكتوم فدخل عليه وذلك بعد أن أمربالحجاب فقال صلى الله عليه وسلم , ( احتجبا منه ) فقالت : إني أعمى لايبصرنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم , أفعمياوان أنتما ؟ ألستما تبصرانه؟ رواه الترمذي بمعناه الثاني : عن أنس رضي الله عنه قال : قال عمر بنالخطاب رضي الله عنه : يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلوأمرت أمهات المؤمنين بالحجاب فأنزل الله آية الحجاب أخرجه الشيخان
وصلي اللهم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
ˆ° «°•.ღ ♥ღ عالم حواء - فتاوى وأحكام ო♥ ღ¸.•°»°°
الأحد أبريل 21, 2013 9:20 pm من طرف dam_narif
» izran Group facebook
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:36 pm من طرف dam_narif
» بطليموس الموريطني
الجمعة يونيو 08, 2012 5:32 pm من طرف dam_narif
» الريف في عهد الحسن الثاني
الجمعة يونيو 08, 2012 5:09 pm من طرف dam_narif
» تاريخ واحداث في منطقة الريف شمال المغرب
الجمعة يونيو 08, 2012 4:52 pm من طرف dam_narif
» izran zi group n izran zi facebook
الثلاثاء مارس 27, 2012 12:57 pm من طرف dam_narif
» dam narif
الأحد فبراير 26, 2012 2:15 pm من طرف dam_narif
» izran n dam narif
الثلاثاء فبراير 21, 2012 10:19 pm من طرف dam_narif
» izran rwachoun n facebook
الثلاثاء فبراير 21, 2012 9:23 pm من طرف dam_narif
» izran zi thaziri mazighan + Azeddine Rifeño
الأحد يناير 01, 2012 8:30 pm من طرف dam_narif
» alhoceimaaaa
الأحد ديسمبر 11, 2011 6:54 pm من طرف dam_narif
» جمهورية الريف
الخميس نوفمبر 10, 2011 7:19 pm من طرف dam_narif
» الفيلم الأمازيغي القبائلي الشهيرadrar
السبت سبتمبر 17, 2011 11:34 pm من طرف dam_narif
» الحسيمة الريف الكبير
السبت سبتمبر 17, 2011 10:49 pm من طرف dam_narif
» عمر المختار
الجمعة سبتمبر 16, 2011 8:59 pm من طرف dam_narif
» تاريخ ليبيا
الجمعة سبتمبر 16, 2011 8:36 pm من طرف dam_narif
» جديد الأغاني الأمازيغية بليبيا
الإثنين سبتمبر 12, 2011 8:08 pm من طرف dam_narif
» isaghwan narif
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 10:50 pm من طرف dam_narif
» izran zi izran iya3dan
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 10:21 pm من طرف dam_narif
» thiqasiisin narif
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 9:20 pm من طرف dam_narif
» izran narif i9diman
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:55 pm من طرف dam_narif
» خرجنا فأعلنوا الاصلاح
الإثنين سبتمبر 05, 2011 9:56 pm من طرف dam_narif
» izran nadchar iwaydoud idghayasan
الأحد سبتمبر 04, 2011 8:39 pm من طرف dam_narif
» izran narif
الأحد سبتمبر 04, 2011 8:04 pm من طرف dam_narif
» izran x izran adak gan imazran
الجمعة يوليو 29, 2011 10:51 pm من طرف dam_narif
» izran zi facebook
الخميس يوليو 28, 2011 11:30 pm من طرف dam_narif
» بالتعليم..
السبت يوليو 23, 2011 10:00 pm من طرف dam_narif
» izran dam_narif + thaziri imazighan
السبت يوليو 23, 2011 9:22 pm من طرف dam_narif
» ini na3am awww
السبت يوليو 02, 2011 9:09 pm من طرف dam_narif
» abdekrim histouria
الإثنين يونيو 20, 2011 12:04 am من طرف dam_narif
» izran nar3ichath
الإثنين مايو 30, 2011 10:08 pm من طرف dam_narif
» مع من نحن؟
الإثنين مايو 30, 2011 9:31 pm من طرف dam_narif
» إرحل! إرحل يا ليل عنا فقد مرت سنين جاوزت
الخميس فبراير 10, 2011 6:55 pm من طرف dam_narif
» بسم الله الرحمان الرحيم من هو محمد بن عبد الكريم الخطابي وما هي أهدافه؟ ما الذي حدث في معركة أنوال؟ لماذا تحاول بعض الجهات التعتيم على هذه المرحلة من التاريخ؟ هذا ما سيكشفه هذا الفلم الوثائقي.. لتحميل الفلم: الملف الأصلي جاهز للحرق على قرص vc
الأربعاء ديسمبر 08, 2010 7:23 pm من طرف dam_narif
» أنواع الحب
الخميس ديسمبر 02, 2010 11:29 pm من طرف dam_narif
» الحب الحب الحب
الخميس ديسمبر 02, 2010 11:11 pm من طرف dam_narif
» ˚ஐ˚◦ صفعــه ◦˚ஐ˚◦˚ஐ˚◦ صفعــه ◦˚ஐ˚◦
الخميس ديسمبر 02, 2010 10:55 pm من طرف dam_narif
» شاهد مالم تشاهده من قبل
الخميس ديسمبر 02, 2010 7:10 pm من طرف dam_narif
» Top Film 2010
الخميس ديسمبر 02, 2010 7:02 pm من طرف dam_narif
» أين المفر؟
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:08 pm من طرف dam_narif
» ورثة إبليس
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:58 pm من طرف dam_narif
» قوانيـنِ السّمَـكْ .
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:30 pm من طرف dam_narif
» فصيحنا ببغاء
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:24 pm من طرف dam_narif
» أنا السبب أنا السبب
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:17 pm من طرف dam_narif
» قلبك سيدتي يجبرني على عشقك وحدك لاغيرك
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:45 pm من طرف dam_narif
» وأنا أسيرُ على شاطئ العمر
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:49 pm من طرف dam_narif
» happy berthday
الإثنين نوفمبر 29, 2010 10:04 pm من طرف SASU
» أحرق ماشئت من جسدي فدموعي تطفيه لكن اياكي ان تحرقي قلبي فانتي "فيه
السبت نوفمبر 27, 2010 7:32 pm من طرف dam_narif
» لـــــــــــولاك آنـــــت
السبت نوفمبر 27, 2010 4:02 pm من طرف dam_narif
» تعريب برنامج Propel Accelerator لتسريع النت وفتح المواقع المحجوبة مع الشرح بالصور
السبت نوفمبر 27, 2010 10:34 am من طرف dam_narif
» كـل عـام وإنـــتي الحب الأكــيـد كـل عـام وإنتي في خير وســرور
الجمعة نوفمبر 26, 2010 10:06 am من طرف SASU
» حتى الموت..
الجمعة نوفمبر 26, 2010 9:02 am من طرف SASU
» لماذا الم تكن صديق
الخميس نوفمبر 25, 2010 11:16 pm من طرف dam_narif
» لــــن نــــفترق **
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:05 pm من طرف dam_narif
» كما توجد مبادئ (نواميس) طبيعيّة تسيطر على العالم المادّي، كذلك توجد مبادئ روحيّة
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:36 am من طرف halaka
» ღღfor dam narifღღ
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:03 am من طرف amazigh
» ''حب النســاء''
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 9:38 am من طرف SASU
» بعض الأبيات من سبعة قصائد لي
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 7:37 am من طرف SASU
» جنة على خط الزلزال لا يزورها المغاربة
السبت نوفمبر 20, 2010 6:47 pm من طرف amazigh
» منكم المال ومنهم العيال
الخميس نوفمبر 18, 2010 12:34 am من طرف ithri_narif