عبد الكريم الخطابي رمز الكفاح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Dam_narif

عمر المختار


Dam narif 2013

تصويت

mlih
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Bar_right0%ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Bar_left 0% [ 0 ]
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Bar_right100%ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Bar_left 100% [ 1 ]

مجموع عدد الأصوات : 1

المواضيع الأخيرة

» استعمال الأسلحة الكيماوية في حرب الريف
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالأحد أبريل 21, 2013 9:20 pm من طرف dam_narif

» izran Group facebook
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالجمعة ديسمبر 07, 2012 6:36 pm من طرف dam_narif

» بطليموس الموريطني
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالجمعة يونيو 08, 2012 5:32 pm من طرف dam_narif

» الريف في عهد الحسن الثاني
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالجمعة يونيو 08, 2012 5:09 pm من طرف dam_narif

» تاريخ واحداث في منطقة الريف شمال المغرب
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالجمعة يونيو 08, 2012 4:52 pm من طرف dam_narif

» izran zi group n izran zi facebook
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء مارس 27, 2012 12:57 pm من طرف dam_narif

» dam narif
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالأحد فبراير 26, 2012 2:15 pm من طرف dam_narif

» izran n dam narif
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء فبراير 21, 2012 10:19 pm من طرف dam_narif

» izran rwachoun n facebook
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء فبراير 21, 2012 9:23 pm من طرف dam_narif

» izran zi thaziri mazighan + Azeddine Rifeño
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالأحد يناير 01, 2012 8:30 pm من طرف dam_narif

» alhoceimaaaa
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 6:54 pm من طرف dam_narif

» جمهورية الريف
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالخميس نوفمبر 10, 2011 7:19 pm من طرف dam_narif

»  الفيلم الأمازيغي القبائلي الشهيرadrar
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 11:34 pm من طرف dam_narif

» الحسيمة الريف الكبير
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 10:49 pm من طرف dam_narif

» عمر المختار
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 8:59 pm من طرف dam_narif

» تاريخ ليبيا
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 8:36 pm من طرف dam_narif

» جديد الأغاني الأمازيغية بليبيا
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 8:08 pm من طرف dam_narif

» isaghwan narif
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 10:50 pm من طرف dam_narif

» izran zi izran iya3dan
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 10:21 pm من طرف dam_narif

» thiqasiisin narif
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 9:20 pm من طرف dam_narif

» izran narif i9diman
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:55 pm من طرف dam_narif

» خرجنا فأعلنوا الاصلاح
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 9:56 pm من طرف dam_narif

» izran nadchar iwaydoud idghayasan
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 8:39 pm من طرف dam_narif

» izran narif
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 8:04 pm من طرف dam_narif

» izran x izran adak gan imazran
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالجمعة يوليو 29, 2011 10:51 pm من طرف dam_narif

» izran zi facebook
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالخميس يوليو 28, 2011 11:30 pm من طرف dam_narif

» بالتعليم..
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالسبت يوليو 23, 2011 10:00 pm من طرف dam_narif

» izran dam_narif + thaziri imazighan
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالسبت يوليو 23, 2011 9:22 pm من طرف dam_narif

» ini na3am awww
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالسبت يوليو 02, 2011 9:09 pm من طرف dam_narif

» abdekrim histouria
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 12:04 am من طرف dam_narif

» izran nar3ichath
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالإثنين مايو 30, 2011 10:08 pm من طرف dam_narif

» مع من نحن؟
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالإثنين مايو 30, 2011 9:31 pm من طرف dam_narif

»  إرحل! إرحل يا ليل عنا فقد مرت سنين جاوزت
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالخميس فبراير 10, 2011 6:55 pm من طرف dam_narif

»  بسم الله الرحمان الرحيم من هو محمد بن عبد الكريم الخطابي وما هي أهدافه؟ ما الذي حدث في معركة أنوال؟ لماذا تحاول بعض الجهات التعتيم على هذه المرحلة من التاريخ؟ هذا ما سيكشفه هذا الفلم الوثائقي.. لتحميل الفلم: الملف الأصلي جاهز للحرق على قرص vc
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 7:23 pm من طرف dam_narif

» أنواع الحب
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 11:29 pm من طرف dam_narif

» الحب الحب الحب
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 11:11 pm من طرف dam_narif

» ˚ஐ˚◦ صفعــه ◦˚ஐ˚◦˚ஐ˚◦ صفعــه ◦˚ஐ˚◦
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 10:55 pm من طرف dam_narif

» شاهد مالم تشاهده من قبل
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 7:10 pm من طرف dam_narif

» Top Film 2010
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 7:02 pm من طرف dam_narif

» أين المفر؟
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:08 pm من طرف dam_narif

» ورثة إبليس
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:58 pm من طرف dam_narif

» قوانيـنِ السّمَـكْ .
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:30 pm من طرف dam_narif

» فصيحنا ببغاء
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:24 pm من طرف dam_narif

» أنا السبب أنا السبب
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:17 pm من طرف dam_narif

» قلبك سيدتي يجبرني على عشقك وحدك لاغيرك
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:45 pm من طرف dam_narif

» وأنا أسيرُ على شاطئ العمر
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:49 pm من طرف dam_narif

» happy berthday
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 10:04 pm من طرف SASU

» أحرق ماشئت من جسدي فدموعي تطفيه لكن اياكي ان تحرقي قلبي فانتي "فيه
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 7:32 pm من طرف dam_narif

» لـــــــــــولاك آنـــــت
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 4:02 pm من طرف dam_narif

» تعريب برنامج Propel Accelerator لتسريع النت وفتح المواقع المحجوبة مع الشرح بالصور
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 10:34 am من طرف dam_narif

» كـل عـام وإنـــتي الحب الأكــيـد كـل عـام وإنتي في خير وســرور
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 10:06 am من طرف SASU

»  حتى الموت..
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 9:02 am من طرف SASU

» لماذا الم تكن صديق
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 11:16 pm من طرف dam_narif

» لــــن نــــفترق **
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:05 pm من طرف dam_narif

» كما توجد مبادئ (نواميس) طبيعيّة تسيطر على العالم المادّي، كذلك توجد مبادئ روحيّة
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:36 am من طرف halaka

» ღღfor dam narifღღ
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:03 am من طرف amazigh

» ''حب النســاء''
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 9:38 am من طرف SASU

» بعض الأبيات من سبعة قصائد لي
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 7:37 am من طرف SASU

» جنة على خط الزلزال لا يزورها المغاربة
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالسبت نوفمبر 20, 2010 6:47 pm من طرف amazigh

» منكم المال ومنهم العيال
ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 12:34 am من طرف ithri_narif

أفضل 10 فاتحي مواضيع

Like/facebook

>

izran


    ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°°

    dam_narif
    dam_narif
    • ( المدير العام ) •
    • ( المدير العام ) •


    ذكر
    عدد الرسائل : 228
    العمر : 36
    manis chak/ cham : الحسيمة
    chokran : ayuz
    dam_narif : شعير من الريف
    damazigh : 0
    تاريخ التسجيل : 19/01/2008

    alhoceima
    الامزيغي الامزيغي: nada nada

    ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°° Empty ˆ° «°• عالم حواء - فتاوى وأحكام•°»°°

    مُساهمة  dam_narif الجمعة يناير 25, 2008 7:28 pm



    سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء
    ماهو النمص وهل يجوز للمرأة أن تزيل شعر اللحية والشارب وشعر الساقينواليدين , وإذا كان الشعر ملاحظا على المرأة ويسبب نفرة الزوج فما حكمه ؟ النمص: الأخذ من شعر الحاجبين وهو لا يجوز لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعنالنامصة والمتنمصة ويجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من لحية أو شاربأو شعر في ساقيها أو يديها

    وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن شابةفي بداية عملاها لها حواجب كثيفة جدا تكاد تكون سيئة المنظر فاضطرت هذهالفتاة في حلق بعض الأماكن التي تفصل بن الحاجبين وتخفيف الباقي حتى يكونالمنظر معقولا لزوجها , فأرادا أن يحتكما إلى من عنده دراية بمثل هذهالأمور الشرعية التي تشكل على كثير من الناس فهل تستمر هذه الفتاة على ماهي عليه أم لا ؟

    لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها , لأن ذلك هوالنمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله , فالواجبعليك التوبة والإستغفار مما مضى وأن تحذري ذلك في المس

    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
    ما حكم تخفيف شعر الحاجب ؟
    إذاكان بطريقة النتف فهو حرام بل كبيرة من الكبائر لأنه من النمص الذي لعنالرسول صلى الله عليه وسلم من فعله وإذا كان بطريق القص والحلق فهذا كرههبعض أهل العلم ومنعه بعضهم وجعله من النمص وقال : إن النمص ليس خاصابالنتف بل هو عام لكل تغيير لشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه ولكنالذي نرى أنه ينبغي للمرأة أن لا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيرا علىالحواجب بحيث ينزل إلى العين فيؤثر على النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي فيه

    وقال فضيلة الشيخ عبد الله الفوزان عن
    حكم تهذيب شعر الحواجب أو تحديده بقص جوانبه أو حلقه أو نتفه ؟
    تهذيب شعر الحواجب هو من النمص المحرم ملعون فاعله وتخصيص المرأة لأنها هي التي تفعله غالبا للتجميل

    سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
    ما حكم إزالة الشعر الذي ينبت في وجه المرأة ؟

    هذافيه تفصيل , إن كان شعرا عاديا فلا يجوز أخذه لحديث : ( لعن رسول الله صلىالله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ) الحديث والنمص هو أخذ الشعر من الوجهوالحاجبين , أما إن كان شيئا زائدا يعتبر مثله تشويها للخلقة كالشاربواللحية فلا بأس بأخذه ولا حرج , لأنه يشوه خلقتها ويضرها

    قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان
    حكم إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه ؟
    يحرمعلى المرأة المسلمة إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلقأو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه لأن هذا هو النمص الذي لعنالنبي صلى الله عليه وسلم من فعلته فقد لعن صلى الله عليه وسلم النامصةوالمتنمصة والنامصة هي التي تزيل شعر حاجبيها أو بعضه للزينة في زعمهاوالمتنمصة التي يفعل بها ذلك , وهذا من تغيير خلق الله الذي تعهد الشيطانأن يأمر به ابن آدم حيث قال كما حكاه الله عنه : ( ولآمرنهم فليغيرن خلقالله ) النساء : – وفي الصحيح عن ابن مسعود – رضي الله عنه – أنه قال : (لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسنالمتغيرات خلق الله عز وجل ) ثم قال : ألعن من لعن رسول الله صلى اللهعليه سلم وهو في كتاب الله عز وجل ؟ يعني قوله : ( وما آتاكم الرسول فخذوهوما نهاكم عنه فانتهوا ) الحشر :

    سئلت اللجنة الدائمة
    ما حكم وصل الخصلة بشعر المرأة ؟
    يحرم وصل المرأة شعرها بغيره من شعر أو غيره مما يلتبس بالشعر لما ورد في ذلك من الأدلة

    سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء
    ما حكم لبس المرأة ما يسمى بالباروكة لتتزين بها لزوجها ؟

    ينبغيلكل من الزوجين أن يتجمل للأخر بما يحببه فيه ويقوي العلاقة بينهما لكن فيحدود ما أباحته شريعة الإسلام دون ما حرمته , ولبس الباروكة بدأ في غيرالمسلمات واشتهرن بلبسه والتزين به حتى صار من سيمتهن فلبس المرأة المسلمة, إياها وتزينها بها ولو لزوجها فيه تشبه بالكافرات وقد نهى النبي صلىالله عليه وسلم عن ذلك بقوله : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) ولأنه في حكموصل الشعر بل أشد منه , وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ولنفاعله

    قال فضيلة الشيخ عبد الله الفوزان عن
    حكم صبغ المرأة شعرها باللون الأسود ؟
    صبغالمرأة رأسها بالسواد منهي عنه لعموم نهيه صلى الله عليه وسلم عن صبغالمرأة شعرها بالسواد . ومن ذلك حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه يومفتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد ) وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يكون قوم يخضبون في آخر الزمانبالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة )

    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن
    ما حكم صبغ المرأة لشعر رأسها بغير الأسود مثل البني والأشقر ؟
    الأصل في هذا الجواز إلا أن يصل إلى درجة تشبه رؤوس الكافرات والعاهرات والفاجرات فإن ذلك حرام

    سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين
    هل يجوز صبغ أجزاء من الشعر كأطرافه مثلا أو أعلاه فقط ؟

    صبغالشعر إذا كان بالسواد فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه حيث أمربتغيير الشيب وتجنيبه السواد قال : ( غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد )وورد في ذلك أيضا وعيد على من فعل هذا وهو يدل على تحريم تغيير الشعربالسواد . أما بغيره من الألوان فالأصل الجواز إلا أن يكون على شكل نساءالكفار فيحرم من هذه الناحية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من تشبهبقوم فهو منهم ) وقد أفتى الشيخ صالح الفوازن في حكم تحويل لون الشعرالأسود إلى لون آخر أن هذا لا يجوز لأنه لا داعي إليه لأن السواد بالنسبةللشعر جمال وليس تشويها يحتاج إلى تغيير ولأن في ذلك تشبها بالكافرات

    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
    ما حكم صبغ الشعر كاملا بأي لون من الألوان ( أحمر , أصفر , أبيض , ذهبي ) تمييش الشعر ؟
    صبغ الشعر فيه تفصيل على النحو التالي الشيب يستحب صبغه بغير السواد من الحناء والوسمة والكتم والصفرة , أما
    صبغة بالسواد , فلا يجوز , لقوله صلى الله عليه وسلم : ( غيروا هذا الشيب وجنبوه ) مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد ابن عثيمين

    قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان عن
    حكم تغطية المرأة وجهها عن غير محارمها ؟
    دلتالسنة النبوية على وجوب تغطية المرأة وجهها عن غير محارمها حديث عائشة رضيالله عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليهوسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذاجاوزنا كشفناه . وأدلة وجوب ستر وجه المرأة عن غير محارمها من الكتابوالسنة كثيرة وإني أحيلك أيتها الأخت المسلمة في ذلك على رسالة الحجابواللباس في الصلاة لابن تيمية ورسالة الحجاب للشيخ عبد العزيز بن بازورسالة الصارم المشهور على المفتونين بالسفور للشيخ حمود التويجري ورسالةالحجاب للشيخ محمد صالح ابن عثيمين وقد تضمنت هذه الرسائل ما يكفي

    سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء
    ماحكم المرأة التي تستعمل الحجاب وتخرج أمام الرجال الأجانب كاشفة , وبعضالأحيان تجلس معهم تتناول القهوة وتتحدث معهم وتخرج معهم ووليها راض بذلك؟
    لا يجوز للمرأة أن تكشف وجهها لغير محارمها ولا تجلس معهم ولا تخرج معهم

    سئل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم حكم كشف المرأة وجهها ويديها للرجال الأجانب ؟

    معنقوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن علىجيوبهن ) اختلف المفسرون في معنى هذه الآية على أقوال الأول : روى الحاكمعن ابن مسعود أنه قال : ( ولا يبدين زينتهن ) الزينة السوار والدملجوالخلخال والقرط والقلادة وقوله : ( إلا ما ظهر منها ) الثياب والجلبابالثاني : روى عبد الرزاق عن ابن عباس رضي الله عنه , أنه قال في قوله : (إلا ما ظهر ) قال : الوجه والكفان , والخاتم وروي ابن أبي شيبة عن عكرمةفي قوله إلا ما ظهر منها قال : الوجه والكفان , وعن عائشة رضي الله عنها ,قالت إن أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم , وعليهاثياب رقاق فأعرض عنها و قال : يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلحأن يرى منها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفه : وروى أبو داود أن النبي صلىالله عليه وسلم , قال ( أن الجارية إذا حاضت لم يصلح أن يرى منها إلاوجهها ويداها إلى المفصل ) فالراجح من هذه الأقوال قول ابن مسعود رضي اللهعنه أما أدلة الكتاب فهي ما يلي : الأول قال تعالى : ( وليضربن بخمرهن علىجيوبهن ) وجه الدلالة أن المرأة إذا كانت مأمورة بسدل الخمار من رأسها علىوجهها لتستر صدرها فهي مأمورة بدلالة التضمن أن تستر ما بين الرأس والصدروالوجه والرقبة , وروى البخاري عن عائشة رضي الله عنها , أنها قالت : (رحم الله نساء المهاجرين الأول لما نزل قوله تعالى : ( وليضربن بخمرهن علىجيوبهن ) شققن أزرهن فاختمرن لها والخمار ما تغطي به المرأة رأسها والجيبموضع القطع من الدرع والقميص وهو الأمام كما نزل عليه الآية لا من الخلفكما تفعله نساء الإفرنج ومن تشبه بهن من نساء المسلمين الثاني : قولهتعالى : ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أنيضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم ) قالالراغب في مفرداته : القاعدة من قعدت عن الحيض والتزوج . وقال البغوي فيتفسيره : قال ربيعة الرأي : هن العجز اللاتي إذا رآهن الرجال استقذروهنفأما من كانت فيها بقية من جمال وهي محل الشهوة فلا تدخل في هذه الآية .انتهى كلام البغوي , وأما التبرج فهو إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجالالأجانب وجه الدلالة من الآية : أنها دلت بمنطوقها على أن الله تعالى رخصللعجوز التي لا تطمع في النكاح أن تضع ثيابها فلا تلقي عليها جلبابا ولاتحتجب لزوال المفسدة الموجودة في غيرها ولكن إذا تسترت كالشابات فهو أفضللهن . قال البغوي : ( وأن يستعففن ) فلا يلقين الحجاب والرداء ( خير لهن ), وقال أبو حيان : ( وأن يستعففن عن وضع الثياب ويتسترن كالشابات فهو أفضللهن . أ . هـ وأما الأدلة من السنة فهي كما يلي الأول : عن أم سلمة رضيالله عنها , أنها كانت عند رسوله الله صلى الله عليه وسلم مع ميمونة ,قالت : بينما نحن عندها أقبل ابن أم مكتوم فدخل عليه وذلك بعد أن أمربالحجاب فقال صلى الله عليه وسلم , ( احتجبا منه ) فقالت : إني أعمى لايبصرنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم , أفعمياوان أنتما ؟ ألستما تبصرانه؟ رواه الترمذي بمعناه الثاني : عن أنس رضي الله عنه قال : قال عمر بنالخطاب رضي الله عنه : يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلوأمرت أمهات المؤمنين بالحجاب فأنزل الله آية الحجاب أخرجه الشيخان


    وصلي اللهم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين




    ˆ° «°•.ღ ♥ღ عالم حواء - فتاوى وأحكام ო♥ ღ¸.•°»°°









      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 4:38 pm